Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
35 result(s) for "إسماعيل، إبراهيم سالم"
Sort by:
إمكانات الطينات الليبية في الصناعات الخزفية (بمنطقتي أشكدة - تاروت)
أجريت هذه الدراسة للتعرف على مدى إمكانية استخدام طينات جنوب ليبيا (شمال وجنوب منطقة أشكدة وتم ترميزهما في البحث (A1, B2)، ومنطقة تاروت رمزت (C3)، للاستخدامات الخزفية الصناعية المختلفة، من خلال التعرف على الخواص الفيزيائية والكيمائية حيث تم إجراء اختبارات معملية (تحليل معامل اللدونة وتحليل نسبة الماء المضافة للطينات المستخدمة، تحليل التدرج الحبيبي باستخدام الليزر، التحليل الكيميائي XRF LAB، تحليل الحيود الحراري التفاضلي TDA, DTA، تحليل الأشعة السينية X-RAY, XRD)، للتعرف على مواصفات الطينات المستخدم، وتم حريق الطينات في درجات حرارة مختلفة (950م°، 1000م°، 1050م°، 1100م°، 1150م°) للتعرف على درجة النضوج المناسبة من خلال قياس درجة (الكثافة، المسامية وامتصاص المياه، الانكماش الكلي، التدرج اللوني) وذلك بالوصول لأعلى نسبة كثافة وأقل مسامية وامتصاص وأعلى قوة صلابة. ويتضح من خلال الاختبارات والتحاليل المعملية التي أجريت للطينات الثلاثة (A1, B2, C3) بينت أن مناطق جنوب ليبيا تنوعت فيها بيئات الترسيب، وبالتالي تنوع الرواسب المعدنية المتواجدة بها، الأمر الذي نتج عنه اختلاف نوع الطينات المتحصل عليها وهي طينة منطقة تاروت (نوع كاولين وتعد من الأطيان الأولية المتبقية (Primary /Residual) أي أنها تكونت واستقرت في مكانها الأصلي، وهي ترجع لنوع WSCH حسب المواصفات الليبية تصنف من الطينات ذات المقاومة الحرارية المتوسطة والتي لا تزيد درجة الحرارة عن (1400م°) وحسب المعامل البصري هي ذات لون ابيض) وطينة منطقتي اشكدة (نوع طين أرضي وهي في الغالب أطيان رسوبية تكونت في عصور جيولوجية مختلفة بحيث أصبح من السهولة تصنيفها طبقا للتكونات الجيولوجية، وهي من الطينات غير الحرارية تقع ما بين حدود الحرارية 950م° - 1000م°.
الصناعات الصغيرة وأهميتها في التنمية المستدامة في ليبيا
\"قامت هذه الدراسة لإظهار دور الصناعات الصغيرة وخاصة الصناعات الخزفية الصغيرة المعتمدة على الخامات المحلية في تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا، علاوة لكونها من الصناعات ذات الاستخدام الوظيفي، كالخزف المنزلي، والصناعات الحرفية التقليدية (القطع المعبرة عن ثقافة وهوية المكان)، أيضا تساهم مساهمة مباشرة في التنمية المكانية، حيث تستوعب أعداد كبيرة من العاملين، وبفئات عمرية مختلفة من كلا الجنسين فلا تقتصر على الشباب فقط ولكن تشمل فئة كبار السن المهرة ذوي الخبرة المميزة، لهذا تعتبر من أهم مقومات التكافل الاجتماعي الأسري، وهذا بدوره يحد من الهجرة للمدن الكبيرة أو الهجرة الخارجية، أيضا من التأثيرات الواضحة تساهم في تحويل المكان كوجهة سياحية (ومن الأمثلة على ذلك قرية جراجوس بمدينة قنا، وقرية تونس بمدينة الفيوم، والفسطاط بمدينة القاهرة)، والذي بدوره يعزز من مقومات التنمية المستدامة في القرى والمدن الليبية المختلفة، والتي تعتمد على عناصر البيئة المكانية والخبرة المحلية للحرفيين، والذين يساهمون من انتقال خبراتهم من الأجيال الحالية للأجيال القادمة. وتم تحديد أماكن الخامات بجنوب ليبيا بعد الرجوع لتقارير مركز البحوث الصناعية بليبيا وبعد أن تم نقل الخامات وطحنها وتجهيزها، تم اختبارها بطرق التشكيل المختلفة والمتمثلة في (التشكيل بطريقة الصب، التشكيل باستخدام السادف (الذراع الكابس)، التشكيل بطريقة الكبس اللدن اليدوي، التشكيل الحر بالدولاب الخزفي) والنتائج كانت مبشرة وهي ملائمة طينات جنوب ليبيا (منطقتي، أشكدة وتاروت) لطرق التشكيل الخزفي المختلفة والداخلة في الصناعات الخزفية الصغيرة، أيضا بينت نتائج معامل اللدونة أن الطينات ذات لدونة فائقة جدا، ونجاح الطينات المستخدمة في التشكيل بالصب.\"
القابلية للاستهواء في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعلم
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة القابلية للاستهواء في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، والمرحلة الدراسية) لدى عينة من المعاقين عقليا \"القابلين للتعلم\"، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة، تراوحت أعمار الطلاب بين (10-20) عاما، بمتوسط عمري \"15\" عاما، وتتوزع العينة حسب الجنس إلى (53 ذكرا، و47 أنثى)، بينما تتوزع حسب المرحلة الدراسية (العمر الزمني) إلى (44) طالبا وطالبة من الأطفال في مرحلة التعليمي، و(56) طالبا وطالبة من المراهقين في مرحلة المهني، وتم تطبيق مقياس القابلية للاستهواء (إعداد الباحثة) بطريقة فردية، واتضح من نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس القابلية للاستهواء وأبعاده الثلاثة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في مرحلة التعليمي، والمراهقين في مرحلة المهني لصالح الأطفال في مرحلة التعليمي.
واقع السياحة التاريخية والثقافية في ليبيا
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع وأهمية السياحة التاريخية وسياحة الآثار التي أصبحت في السنوات الأخيرة تمثل جانبا بارزا من اهتمامات معظم دول العالم من أجل جذب أكبر عدد ممكن من السياح، وأصبحت صناعة السياحة من أكبر الصناعات في العالم، حيث تعكس السياحة مدى التقدم الحضاري والثقافي لجميع الشعوب كونها نشاط إنساني حركي لها أبعادها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والسياحة التاريخية والثقافية هي صناعة خدمات ولكنها تجمع في مظلتها الكثير من الصناعات مثل صناعة النقل والفنادق والإعلام والمصارف والتأمين. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -مدى أهمية المدن التاريخية القديمة لتنشيط قطاع السياحة في ليبيا. -الاهتمام بإقامة المهرجانات السنوية على مسارح المدن التاريخية. -الاهتمام بالأعلام السياحي لترويج السياحة التاريخية وسياحة الآثار.
القول المقتضب فيما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب
يدخل كتاب القول المقتضب فيما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب في دائرة اهتمام المتخصصين في نطاق علوم اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في المواضيع قريبة الصلة بوجه عام ؛ حيث يدخل كتاب القول المقتضب فيما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل الشعر والقواعد اللغوية والأدب والبلاغة والآداب العربية.
التسامح والإخاء الإنساني من خلال وثيقة الرسول \صلى الله عليه وسلم\ بالمدينة المنورة
على ضوء القراءة التاريخية لوثيقة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة فيما يخص التسامح والإخاء الإنساني، أنها رسمت الوثيقة التخطيط العام للأمة، وبتطبيق بنودها والتمسك بأحكامها، أذ قامت تلك الدولة على أمتن ركن وأقوى أساس، ثم انتشرت قوية راسخة في مشرق العالم وغربه وتقدم للناس أروع ما عرفته الإنسانية من مظاهر الحضارة والمدنية الصحيحة. أثبتت القراءة التاريخية لبنود الوثيقة حالة الوعي السياسي والفهم والإدراك التي حملتها فقد أذابت الفوارق ووحدت الأمة وقدمت نموذجا يحتذى به في كيفية كتابة وعمل الدساتير لأنها كانت بمثابة عقد اجتماعي رضى عنه جميع الأطراف. بينت الدراسة أن الإسلام رسالته تسامح وإخاء إنساني وعكست الوثيقة وترجمت ذلك في بنودها ونصوصها، فجاءت لتوضح أن واضع بنودها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وما يحمله من رسالة هي أصدق وأنبل رسالة جاءت للبشرية والإنسانية لعبادة الله، وأقر تكريم البشر واحترامهم وربطهم برباط مقدس هو رباط المؤاخاة والتسامح، وأن الوثيقة هدفت إلى انضباط الأمة وعلو همتها وارتفاع شأنها. رسمت الوثيقة حقيقة المعاملة بين المسلمين بعضهم بعضا وبين المسلمين وغير المسلمين وبمراجعة هذه البنود يتضح ترفع في المعاشرة عن الغلطة، حسن مسايرة ولطف ومجاملة واحتواء للآخر وقبوله تحت مظلة عدالة الإسلام وصدق وعدالة الوثيقة المبرمة بين المسلمين وغيرهم من أهل المدينة المنورة. قدمت الوثيقة لمحة حضارية عن الإخاء الإنساني والتسامح وحملت بين طياتها حلا لمشكلة الأقليات فريدا من نوعه يدل على أن الحضارة الإسلامية تمتلك الرؤية السليمة والصحيحة، وأن الوثيقة تحترم الآخر وتقدر الكفاءات والعقول المستنيرة. جاءت نصوص الوثيقة حاملة لمبدأ المساواة والإخاء والتسامح وهذه الأمور مجتمعه تعد أحد حقوق الإنسان في الحياة الإنسانية، والمساواة في الإسلام وداخل الوثيقة تعد حقلا خصبا في ميدان الحقوق والواجبات بين كافة الناس حتى ولو مع الأعداء وهذا المبدأ يكفل للمواطنين جميعا في ظل الإنسانية الإسلامية جميع الحريات وكافة الحقوق والواجبات العامة.