Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
35
result(s) for
"إسماعيل، إبراهيم سالم"
Sort by:
إمكانات الطينات الليبية في الصناعات الخزفية (بمنطقتي أشكدة - تاروت)
by
عثمان، فتحي عبدالوهاب
,
جودة، أيمن علي علي
,
إسماعيل، إبراهيم سالم
in
الصناعات الخزفية
,
الطين اللين
,
كيمياء التربة
2022
أجريت هذه الدراسة للتعرف على مدى إمكانية استخدام طينات جنوب ليبيا (شمال وجنوب منطقة أشكدة وتم ترميزهما في البحث (A1, B2)، ومنطقة تاروت رمزت (C3)، للاستخدامات الخزفية الصناعية المختلفة، من خلال التعرف على الخواص الفيزيائية والكيمائية حيث تم إجراء اختبارات معملية (تحليل معامل اللدونة وتحليل نسبة الماء المضافة للطينات المستخدمة، تحليل التدرج الحبيبي باستخدام الليزر، التحليل الكيميائي XRF LAB، تحليل الحيود الحراري التفاضلي TDA, DTA، تحليل الأشعة السينية X-RAY, XRD)، للتعرف على مواصفات الطينات المستخدم، وتم حريق الطينات في درجات حرارة مختلفة (950م°، 1000م°، 1050م°، 1100م°، 1150م°) للتعرف على درجة النضوج المناسبة من خلال قياس درجة (الكثافة، المسامية وامتصاص المياه، الانكماش الكلي، التدرج اللوني) وذلك بالوصول لأعلى نسبة كثافة وأقل مسامية وامتصاص وأعلى قوة صلابة. ويتضح من خلال الاختبارات والتحاليل المعملية التي أجريت للطينات الثلاثة (A1, B2, C3) بينت أن مناطق جنوب ليبيا تنوعت فيها بيئات الترسيب، وبالتالي تنوع الرواسب المعدنية المتواجدة بها، الأمر الذي نتج عنه اختلاف نوع الطينات المتحصل عليها وهي طينة منطقة تاروت (نوع كاولين وتعد من الأطيان الأولية المتبقية (Primary /Residual) أي أنها تكونت واستقرت في مكانها الأصلي، وهي ترجع لنوع WSCH حسب المواصفات الليبية تصنف من الطينات ذات المقاومة الحرارية المتوسطة والتي لا تزيد درجة الحرارة عن (1400م°) وحسب المعامل البصري هي ذات لون ابيض) وطينة منطقتي اشكدة (نوع طين أرضي وهي في الغالب أطيان رسوبية تكونت في عصور جيولوجية مختلفة بحيث أصبح من السهولة تصنيفها طبقا للتكونات الجيولوجية، وهي من الطينات غير الحرارية تقع ما بين حدود الحرارية 950م° - 1000م°.
Journal Article
الصناعات الصغيرة وأهميتها في التنمية المستدامة في ليبيا
by
عثمان، فتحي عبدالوهاب
,
جودة، أيمن علي علي
,
إسماعيل، إبراهيم سالم
in
التنمية المستدامة
,
الصناعات الخزفية
,
الصناعات الصغيرة
2021
\"قامت هذه الدراسة لإظهار دور الصناعات الصغيرة وخاصة الصناعات الخزفية الصغيرة المعتمدة على الخامات المحلية في تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا، علاوة لكونها من الصناعات ذات الاستخدام الوظيفي، كالخزف المنزلي، والصناعات الحرفية التقليدية (القطع المعبرة عن ثقافة وهوية المكان)، أيضا تساهم مساهمة مباشرة في التنمية المكانية، حيث تستوعب أعداد كبيرة من العاملين، وبفئات عمرية مختلفة من كلا الجنسين فلا تقتصر على الشباب فقط ولكن تشمل فئة كبار السن المهرة ذوي الخبرة المميزة، لهذا تعتبر من أهم مقومات التكافل الاجتماعي الأسري، وهذا بدوره يحد من الهجرة للمدن الكبيرة أو الهجرة الخارجية، أيضا من التأثيرات الواضحة تساهم في تحويل المكان كوجهة سياحية (ومن الأمثلة على ذلك قرية جراجوس بمدينة قنا، وقرية تونس بمدينة الفيوم، والفسطاط بمدينة القاهرة)، والذي بدوره يعزز من مقومات التنمية المستدامة في القرى والمدن الليبية المختلفة، والتي تعتمد على عناصر البيئة المكانية والخبرة المحلية للحرفيين، والذين يساهمون من انتقال خبراتهم من الأجيال الحالية للأجيال القادمة. وتم تحديد أماكن الخامات بجنوب ليبيا بعد الرجوع لتقارير مركز البحوث الصناعية بليبيا وبعد أن تم نقل الخامات وطحنها وتجهيزها، تم اختبارها بطرق التشكيل المختلفة والمتمثلة في (التشكيل بطريقة الصب، التشكيل باستخدام السادف (الذراع الكابس)، التشكيل بطريقة الكبس اللدن اليدوي، التشكيل الحر بالدولاب الخزفي) والنتائج كانت مبشرة وهي ملائمة طينات جنوب ليبيا (منطقتي، أشكدة وتاروت) لطرق التشكيل الخزفي المختلفة والداخلة في الصناعات الخزفية الصغيرة، أيضا بينت نتائج معامل اللدونة أن الطينات ذات لدونة فائقة جدا، ونجاح الطينات المستخدمة في التشكيل بالصب.\"
Journal Article
القابلية للاستهواء في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعلم
by
حلمي، هبة عاطف محمد
,
سالم، أميمة عبدالعزيز محمد
,
بدر، إسماعيل إبراهيم
in
الإعاقة العقلية
,
القابلية للإستهواء
,
المعاقين عقلياً القابلين للتعلم
2020
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة القابلية للاستهواء في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، والمرحلة الدراسية) لدى عينة من المعاقين عقليا \"القابلين للتعلم\"، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة، تراوحت أعمار الطلاب بين (10-20) عاما، بمتوسط عمري \"15\" عاما، وتتوزع العينة حسب الجنس إلى (53 ذكرا، و47 أنثى)، بينما تتوزع حسب المرحلة الدراسية (العمر الزمني) إلى (44) طالبا وطالبة من الأطفال في مرحلة التعليمي، و(56) طالبا وطالبة من المراهقين في مرحلة المهني، وتم تطبيق مقياس القابلية للاستهواء (إعداد الباحثة) بطريقة فردية، واتضح من نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس القابلية للاستهواء وأبعاده الثلاثة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في مرحلة التعليمي، والمراهقين في مرحلة المهني لصالح الأطفال في مرحلة التعليمي.
Journal Article
واقع السياحة التاريخية والثقافية في ليبيا
2019
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع وأهمية السياحة التاريخية وسياحة الآثار التي أصبحت في السنوات الأخيرة تمثل جانبا بارزا من اهتمامات معظم دول العالم من أجل جذب أكبر عدد ممكن من السياح، وأصبحت صناعة السياحة من أكبر الصناعات في العالم، حيث تعكس السياحة مدى التقدم الحضاري والثقافي لجميع الشعوب كونها نشاط إنساني حركي لها أبعادها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والسياحة التاريخية والثقافية هي صناعة خدمات ولكنها تجمع في مظلتها الكثير من الصناعات مثل صناعة النقل والفنادق والإعلام والمصارف والتأمين. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -مدى أهمية المدن التاريخية القديمة لتنشيط قطاع السياحة في ليبيا. -الاهتمام بإقامة المهرجانات السنوية على مسارح المدن التاريخية. -الاهتمام بالأعلام السياحي لترويج السياحة التاريخية وسياحة الآثار.
Journal Article
القول المقتضب فيما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب
by
ابن أبي السرور، محمد بن محمد بن محمد، 1596-1676 مؤلف
,
ابن أبي السرور، محمد بن محمد بن محمد، 1596-1676. القول المقتضب فيما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب
,
الإبياري، إبراهيم إسماعيل، 1902-1994 مراجع
in
اللغة العربية لهجات مصر
,
مصر حياة وعادات اجتماعية معاجم
2000
يدخل كتاب القول المقتضب فيما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب في دائرة اهتمام المتخصصين في نطاق علوم اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في المواضيع قريبة الصلة بوجه عام ؛ حيث يدخل كتاب القول المقتضب فيما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل الشعر والقواعد اللغوية والأدب والبلاغة والآداب العربية.
التسامح والإخاء الإنساني من خلال وثيقة الرسول \صلى الله عليه وسلم\ بالمدينة المنورة
by
مرجونة، إبراهيم محمد علي محمد
,
الصالحي، مروان سالم نوري
,
بامون، آمنة
in
الأخلاق الإسلامية
,
الإخاء
,
التسامح
2022
على ضوء القراءة التاريخية لوثيقة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة فيما يخص التسامح والإخاء الإنساني، أنها رسمت الوثيقة التخطيط العام للأمة، وبتطبيق بنودها والتمسك بأحكامها، أذ قامت تلك الدولة على أمتن ركن وأقوى أساس، ثم انتشرت قوية راسخة في مشرق العالم وغربه وتقدم للناس أروع ما عرفته الإنسانية من مظاهر الحضارة والمدنية الصحيحة. أثبتت القراءة التاريخية لبنود الوثيقة حالة الوعي السياسي والفهم والإدراك التي حملتها فقد أذابت الفوارق ووحدت الأمة وقدمت نموذجا يحتذى به في كيفية كتابة وعمل الدساتير لأنها كانت بمثابة عقد اجتماعي رضى عنه جميع الأطراف. بينت الدراسة أن الإسلام رسالته تسامح وإخاء إنساني وعكست الوثيقة وترجمت ذلك في بنودها ونصوصها، فجاءت لتوضح أن واضع بنودها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وما يحمله من رسالة هي أصدق وأنبل رسالة جاءت للبشرية والإنسانية لعبادة الله، وأقر تكريم البشر واحترامهم وربطهم برباط مقدس هو رباط المؤاخاة والتسامح، وأن الوثيقة هدفت إلى انضباط الأمة وعلو همتها وارتفاع شأنها. رسمت الوثيقة حقيقة المعاملة بين المسلمين بعضهم بعضا وبين المسلمين وغير المسلمين وبمراجعة هذه البنود يتضح ترفع في المعاشرة عن الغلطة، حسن مسايرة ولطف ومجاملة واحتواء للآخر وقبوله تحت مظلة عدالة الإسلام وصدق وعدالة الوثيقة المبرمة بين المسلمين وغيرهم من أهل المدينة المنورة. قدمت الوثيقة لمحة حضارية عن الإخاء الإنساني والتسامح وحملت بين طياتها حلا لمشكلة الأقليات فريدا من نوعه يدل على أن الحضارة الإسلامية تمتلك الرؤية السليمة والصحيحة، وأن الوثيقة تحترم الآخر وتقدر الكفاءات والعقول المستنيرة. جاءت نصوص الوثيقة حاملة لمبدأ المساواة والإخاء والتسامح وهذه الأمور مجتمعه تعد أحد حقوق الإنسان في الحياة الإنسانية، والمساواة في الإسلام وداخل الوثيقة تعد حقلا خصبا في ميدان الحقوق والواجبات بين كافة الناس حتى ولو مع الأعداء وهذا المبدأ يكفل للمواطنين جميعا في ظل الإنسانية الإسلامية جميع الحريات وكافة الحقوق والواجبات العامة.
Journal Article